Monday, May 11, 2015

وزير العدل...و ابن عامل النظافة...


وزير العدل...
كتب الاديب و الضابط المصري الراحل (يوسف السباعي) رائعته (رد قلبي) و التي تحولت الى الفيلم السينمائي الشهير و الذي حضر الرئيس الراحل (جمال عبد الناصر) عرضه الاول و اثنى عليه...
كتبها و لم يدر انها ليست مجرد (روميو و جولييت) معاصرة بل هي نظرة فاحصة لقطاع تشريحي في المجتمع المصري الفاسد تحت ميكروسكوب ادبي اضاءته المشاعر و عدساته القلوب...
الرواية عاطفية رومانسية حالمة كعادة يوسف السباعي لكنها تدور في بيئة التمييز و القهر...بيئة الفئوية و الطبقية...بيئة مجتمع النصف في المائة...بيئة (ولادنا) و (ولادهم)...
حب (علي)  ل الاميرة (انجي) كان حبا محرما...ليس من الله...بل من هذا المجتمع...!
و (ابن الجنايني) كان محالا ان يصبح ضابطا في الجيش...جيش بلاده...ليس بالقانون المكتوب لكن بالقانون (المحسوس)..!
و لولا الواسطة او الصدفة لما كان...
و حتى لما كان و اصبح ابن الجنايني ضابطا فعلا (نفخوه) كالريشة فطار الى مطروح...
ع الحدود...في الخلا و لا هسة...!!!
حيل بين علي و بين وظيفته بشكل غير مباشر...
حتى يحال بينه و بين حبه بشكل مباشر...
و كما حرم هذا المجتمع الشاذ حلالا كثيرا فهو ايضا قد احل حراما كثيرا...
اباح لعلي علاقة الزنا مع (كريمة) الغانية ...
و اباح لكريمة ان تغتني من الكباريهات و ان تصبح نجمة سينما...
و كان طبيعيا لهكذا مجتمع الا يرى النصر في الخارج فهزم في فلسطين...و ان يحترق من الداخل فكان حريق القاهرة...
و لم يكن من مخرج الا (الثورة)...
لعل وزير العدل الذي صرح بكلمات حول تولي المناصب في سلك القضاء يقرا و يتعلم...
و الله اعلم EG-[A_BA[ALLC_ALLS_ALLB]:Ramadan (614x430) ...


الاصل في كل الاشياء هو الاباحة و المنع او التحريم هو الاستثناء...
و الاستثناء يكون لحكمة علمها من علمها و جهلها من جهلها لكنها اكيد قائمة...
تولي المراكز و المناصب كافة الاصل فيه هو الاباحة للناس كافة...
اذا اردت ان تستثني فردا او فئة ما من تولي منصب او مناصب ما فعليك ببيان الحكمة وراء هذا و تقنين اجراءك هذا بشكل معلن و واضح ...
و الا تحولت المسالة الى شبهات و مفاسد كثيرة منها:
الاثرة و الاحتكار
التوريث
الفساد
العنصرية و التمييز
و غيرها...
الان:
ما هي الحكمة من وجهة نظر وزير العدل (او غيره) في منع فئة معينة (ابناء عمال النظافة او غيرهم) من المصريين من تولي مناصب القضاء ؟!
هل (الطبقية) شيء طبيعي في اي مجتمع ؟
الاجابة ستصدمك...
الاجابة هي...نعم...بكل تاكيد...
اذن ما الفارق بين الطبقية في مجتمع فاضل مثالي و بينها في مجتمع ضال ظالم ؟
اقل لك:
١- الطبقية في المجتمع الفاضل لها اسبابها و معاييرها الشفافة و التي تطبق بنزاهة
٢- لا يوجد صراع بين طبقات المجتمع الفاضل لسببين اولهما التواصل و التكامل و التراحم بين الطبقات الى حد مدهش في بعض الاحيان و الثاني هو ان تطبيق المعايير و احترام الاسباب التي ترفع او تخفض بين الطبقات يجعل القانون العادل هو سيد الكل من اعلى لادنى طبقة و بالتالي يكون صراع الانسان او الطبقة مع نفسه حتى يستوفي اسباب الارتقاء او يتخلص من معايير الهبوط...
و الله اعلم...
في الجاهلية...
كان ابو سفيان سيد قريش و بلال عبد حبشي مملوك لامية بن خلف و ابو بكر الصديق تاجر غني و عمر بن الخطاب راعي غنم ...
في الاسلام...
يتولى عمر بن الخطاب الخلافة فيقول:
ان سيدنا (يقصد ابا بكر) اعتق سيدنا (يقصد بلال)...!
و يستاذن للدخول عليه ابو سفيان فيرجيء دخوله و في نفس الوقت يستاذن بلال للدخول فيستقبله فورا...!
باستمرار هناك تصنيفات و طبقية...
المهم ان تكون المعايير شفافة و تطبق بنزاهة...
و الامر متروك لك...
ان تاخذ بطبقية الجاهلية او بطبقية الاسلام ...
او تدعي الغاء الطبقية و تطالب بالشيوعية مثلا (متصورا خلوها من الطبقية) ...!
انت حر...

0 comments: